|
EN | AR

مركز بلدية أريحا المجتمعي

خلفية عامة

 حول مدينة اريحا (الموقع - معلومات ديموغرافية)
تقع مدينة أريحا شرق الضفة الغربية في الطرف الغربي لغور الأردن،في منتصف العام 2010 ، قدر عدد سكان المحافظة ب 45,433 نسمة منهم 22,762 نسمة ذكور، و22,671 نسمة من الإناث، موزعين على 14 تجمعاً وقد بلغت نسبة الإعاقة في محافظة أريحا والأغوار 2.8%، وعند اعتماد التعداد السكاني لعام 2011، يقدر عدد الأشخاص من ذوي الإعاقة في محافظة أريحا والأغوار ب 1876 فرداً، منهم 951 ذكراً و925 إناثاً، مما يشير على أن نسبة الذكور من ذوي الإعاقة هي أعلى من الإناث، وتشكل ما يقارب 51% من ذوي الإعاقة في المحافظة.

نبذة عن البلدية
تأسست بلدية أريحا عام 1930م، حيث تشكل أول مجلس محلي لها واستمر بعمله حتى عام 1934م، في حين أدار المجلس المحلي الثاني والثالث مدينة أريحا حتى عام 1951م، وبعد ذلك أصبحت بلدية أريحا مجلس بلدي، حيث أدار البلدية منذ ذلك الحين وحتى الآن 12 مجلساً منتخباً.
ويتكون المجلس البلدي الحالي من خمسة عشر عضواً، ويعمل في البلدية 304 موظف .وتصنف البلدية ضمن الفئة "أ" وفقاً لتصنيف وزارة الحكم المحلي.

خلفية عامة حول دور البلدية في القطاع الاجتماعي (أريحا )
تبنت بلدية أريحا نموذجاً تنموياً يهدف إلى المساهمة في تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في المدينة، وتمت ترجمة ذلك عمليا في إطار مشروع "معالجة الاحتياجات الاجتماعية من خلال الهيئات المحلية" الذي تنفذه البلدية بالشراكة مع مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية وبتمويل من الحكومة الإيطالية من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية.

وتتعاون البلدية مع كافة الجهات ذات العلاقة، وتعمل للتخطيط والتنسيق لقطاع الإعاقة من منظور حقوقي وتنموي، من أجل النهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، والمساهمة في اندماجهم في مجتمعهم وبناءً على ذلك قامت بلدية أريحا باستحداث قسم الخدمات الاجتماعية والذي انبثق عنه مركز بلدية أريحا المجتمعي وباشرت العمل فيه بتاريخ 01-04-2012. يستهدف المركز بشكل أساسي الأشخاص ذوي الإعاقة ويوفر لهم جملة من الخدمات الهامة والضرورية.

فلسفة عمل المركز المجتمعي

  • ينطلق المركز والعاملون فيه من فهم يرى أن الاشخاص ذوي الإعاقة هم الأشخاص الذين يعانون من إعاقات طويلة الأجل بدنية أو عقلية أو ذهنية أو حسية، والتي من خلال تفاعلها مع العوائق المختلفة قد تعيق مشاركتهم الفعلية والكاملة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين ،.من هذا المنطلق تحرص بلدية أريحا ومن خلال المركز المجتمعي على ضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم من خلال المتابعة والتنسيق مع جميع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة في عدة محاور أهمها :-
  • تغيير الصورة النمطية عن الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التوعية برامج التوعية .
  • تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الأماكن التي يرغبون في الوصول إليها من خلال المواءمة البيئية المناسبة في جميع المجالات والأماكن .
  • وجود خدمات نوعية تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وأهاليهم بالتنسيق مع جميع المؤسسات العاملة في مدينة أريحا

الاهداف الاستراتيجية

 الرؤية
الأشخاص ذوي الإعاقة في مدينة( أريحا ) يتمتعون بحقوقهم في الوصول إلى الخدمات والموارد ويشاركون في مجتمعاتهم على قدم المساواة مع غيرهم من المواطنين

الرسالة
مركز بلدية أريحا المجتمعي يوفر خدمات اجتماعية ذات جودة عالية للمواطنين وبالأخص الأشخاص ذوي الإعاقة، ويعمل على التوعية والمناصرة لحقوقهم وقضاياهم واحتياجاتهم، ويسعى إلى تعزيز فرص اندماجهم ومشاركتهم في المجتمع .

الاهداف الاستراتيجية

  • توفير وإتاحة خدمات اجتماعية أسياسية ذات جودة عالية للمواطنين وبالأخص للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • التوعية والمناصرة لحقوق وقضايا واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة
  • التنسيق والتشبيك مع الجهات ذات العلاقة على أساس التكامل في الخدمات والاستفادة من الموارد المحلية المتاحة.
  • تحسين سبل العيش للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وتعزيز اندماجهم ومشاركتهم في سوق العمل.
إتصل بنا | روابط مفيدة | رأيك يهمنا | أسئلة متكررة